منتديات واب تونس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
Mr Google
Mr Google
Admin
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 589
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/02/2012
الموقع الموقع : InfoHS
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Informaticien
https://infohs.ahlamontada.com

تونس : انتداب 2400 معلم ومعلمة Empty تونس : انتداب 2400 معلم ومعلمة

الخميس أبريل 19, 2012 5:47 pm
تونس : انتداب 2400 معلم ومعلمة 541357_296356600441971_115308635213436_649746_570322092_n

تعتزم وزارة التربية انتداب 2400
معلم ومعلمة للتدريس في مختلف مدارس الجمهورية بداية من السنة الدراسية
القادمة وذلك في إطار تنفيذ برنامج الانتدابات بالوظيفة العمومية الذي أعلن
عنه مؤخرا.

وأفاد مجيد شعبان مدير عام المرحلة الابتدائية بوزارة
التربية، في تصريح لـ"وات" أن اختيار المترشحين لهذه الخطة سيتم حسب
الملفات وهو ما سيتطلب وقتا كبيرا، وبالتالي لن يتم التمكن من تكوين
المنتدبين الجدد قبل إدماجهم المباشر في المؤسسات التربوية.

وأكد
هذا المسؤول أن تكوين المعلمين قبل الدخول في غمار العمل الفعلي ، يكتسي
أهمية بالغة اذ يضمن جودة التعليم في المرحلة الابتدائية التي من المفروض
أن يتواجد فيها أفضل المدرسين.
وأبرز أن وزارة التربية وفي إطار إصلاح
المنظومة التربوية تدرس حاليا مقترحا بإعادة بعث مدارس ترشيح المعلمين،
مشيرا إلى أن الدراسات المقارنة في العالم أبرزت أن الأنظمة التربوية
الناجحة هي تلك التي تعتمد على جملة من المؤشرات منها التكوين الجيد
للمعلمين.

ويجدر التذكير بأن الدولة التونسية كانت تخلت منذ سنوات
عن مدارس ترشيح المعلمين وأصبحت تقوم بتكوين المعلمين الذين يتم انتدابهم
من الجامعة التونسية بمدارس مهن التربية، علما وان مدة التكوين لا تتجاوز
خمسة أيام للمعلم الواحد. كما يتم إسداء دورات تكوين مستمر لفائدة المعلمين
الجدد تنتظم خلال السنة الدراسية.

ويقوم المتفقدون طيلة السنة الدراسية بمتابعة هؤلاء المعلمين وتوجيههم خاصة في المجالات البيداغوجية وفي التواصل مع التلميذ.
ورغم تأكيده على ضرورة عدم إغفال أهمية دور مدارس مهن التربية في تكوين
المعلمين قبل إدماجهم مباشرة في سوق الشغل، الا انه شدد على أن هذا التكوين
غير كاف ولا يفي بالحاجة.

ولضمان جودة التعليم، دعا مجيد شعبان
إلى إعادة هيكلة المؤسسات الخاصة بالتكوين المستمر ومزيد تفعيلها حتى يتمكن
المعلمون الذين يبلغ عددهم اليوم حوالي 60 ألفا من تطوير معارفهم ومن
التحكم في آليات العمل، مع الاعتماد على مرجعية علمية ثابتة.


وتجدر الإشارة إلى أن جودة التعليم وخاصة خلال المرحلة الابتدائية يعد من
القضايا الهامة والملحة التي يتعين الانكباب عليها في تونس خاصة بعد أن
أصبح مردود المدرسة محل تساؤلات من قبل المعنيين بالقطاع التربوي من
المربين والأولياء .

"وات
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى